منتديات اهل الهمه للتميز


شف يابعدي ، ترانا مركبين كاشف ونعرف الزائر من اللي مسجل.

ماراح اخليك الا وانت مسجل
منتديات اهل الهمه للتميز


شف يابعدي ، ترانا مركبين كاشف ونعرف الزائر من اللي مسجل.

ماراح اخليك الا وانت مسجل
منتديات اهل الهمه للتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل الهمه للتميز

منتديات اهل الهمه للتميز
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  شات منتديات اهل الهمه للتميزشات منتديات اهل الهمه للتميز  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من الشع الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
+4
محمد الدومي
lovesick love
حمزه الدومي
edres
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
edres
فارس 5
فارس 5



ذكر عدد المساهمات : 39
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
العمر : 31

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 3:18 pm

زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، من مُضَر.

حكيم الشعراء في الجاهلية وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة.

قال ابن الأعرابي: كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره:

كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.

ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام.
قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات)، أشهر شعره معلقته التي مطلعها:

أمن أم أوفى دمنة لم تكلم

ويقال : إن أبياته في آخرها تشبه كلام الأنبياء.



أمِنْ أُمّ أوْفَى دِمْنَة ٌ لمْ تَكَلّمِ

بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ

مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا

وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ
بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً

فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ
وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً

وَنُـؤْياً كَجِذْمِ الحَوْضِ لَمْ يَتَثَلَّـمِ
أَثَـافِيَ سُفْعاً فِي مُعَرَّسِ مِرْجَـلِ

أَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَـمِ
فَلَـمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَـا

تَحَمَّلْـنَ بِالْعَلْيَاءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثُـمِ
تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِـنٍ

وَكَـمْ بِالقَنَانِ مِنْ مُحِلٍّ وَمُحْـرِمِ
جَعَلْـنَ القَنَانَ عَنْ يَمِينٍ وَحَزْنَـهُ

وِرَادٍ حَوَاشِيْهَـا مُشَاكِهَةُ الـدَّمِ
عَلَـوْنَ بِأَنْمَـاطٍ عِتَاقٍ وكِلَّـةٍ

عَلَيْهِـنَّ دَلُّ النَّـاعِمِ المُتَنَعِّــمِ
وَوَرَّكْنَ فِي السُّوبَانِ يَعْلُوْنَ مَتْنَـهُ

فَهُـنَّ وَوَادِي الرَّسِّ كَالْيَدِ لِلْفَـمِ
بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحْرَنَ بِسُحْـرَةٍ

أَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِرِ المُتَوَسِّـمِ
وَفِيْهـِنَّ مَلْهَـىً لِلَّطِيْفِ وَمَنْظَـرٌ

نَـزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنَا لَمْ يُحَطَّـمِ
كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ فِي كُلِّ مَنْـزِلٍ

وَضَعْـنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّـمِ
فَـلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُـهُ

عَلَى كُلِّ قَيْنِـيٍّ قَشِيْبٍ وَمُفْـأَمِ
ظَهَرْنَ مِنْ السُّوْبَانِ ثُمَّ جَزَعْنَـهُ

بَعِيـدَيْنِ فِيْهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَأْثَـمِ
فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَلَى خَيْرِ مَوْطِـنٍ

وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزاً مِنَ المَجْدِ يَعْظُـمِ
عَظِيمَيْـنِ فِي عُلْيَا مَعَدٍّ هُدِيْتُمَـا

يُنَجِّمُهَـا مَنْ لَيْسَ فِيْهَا بِمُجْـرِمِ
تُعَفِّـى الكُلُومُ بِالمِئينَ فَأَصْبَحَـتْ

وَلَـمْ يَهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ مِلْءَ مِحْجَـمِ
يُنَجِّمُهَـا قَـوْمٌ لِقَـوْمٍ غَرَامَـةً

مَغَـانِمُ شَتَّـى مِنْ إِفَـالٍ مُزَنَّـمِ
فَأَصْبَحَ يَجْرِي فِيْهِمُ مِنْ تِلاَدِكُـمْ

وَذُبْيَـانَ هَلْ أَقْسَمْتُمُ كُلَّ مُقْسَـمِ
أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَنِّى رِسَالَـةً

لِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَـمِ
فَـلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُفُوسِكُـمْ

لِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَـمِ
يُؤَخَّـرْ فَيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَـرْ

وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ
وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ

وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ
مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً

وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ
فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا

كَأَحْمَـرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ
فَتُنْتِـجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُـمْ

قُـرَىً بِالْعِـرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَـمِ
فَتُغْـلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِـلُّ لأَهْلِهَـا

بِمَا لاَ يُؤَاتِيْهِم حُصَيْنُ بْنُ ضَمْضَـمِ
لَعَمْـرِي لَنِعْمَ الحَـيِّ جَرَّ عَلَيْهِـمُ

فَـلاَ هُـوَ أَبْـدَاهَا وَلَمْ يَتَقَـدَّمِ
وَكَانَ طَوَى كَشْحاً عَلَى مُسْتَكِنَّـةٍ

عَـدُوِّي بِأَلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلْجَـمِ
وَقَـالَ سَأَقْضِي حَاجَتِي ثُمَّ أَتَّقِـي

لَدَى حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَهَا أُمُّ قَشْعَـمِ
فَشَـدَّ فَلَمْ يُفْـزِعْ بُيُـوتاً كَثِيـرَةً

لَـهُ لِبَـدٌ أَظْفَـارُهُ لَـمْ تُقَلَّــمِ
لَدَى أَسَدٍ شَاكِي السِلاحِ مُقَـذَّفٍ

سَرِيْعـاً وَإِلاَّ يُبْدِ بِالظُّلْـمِ يَظْلِـمِ
جَـريءٍ مَتَى يُظْلَمْ يُعَاقَبْ بِظُلْمِـهِ

غِمَـاراً تَفَرَّى بِالسِّـلاحِ وَبِالـدَّمِ
دَعَـوْا ظِمْئهُمْ حَتَى إِذَا تَمَّ أَوْرَدُوا

وَلاَ وَهَـبٍ مِنْهَـا وَلا ابْنِ المُخَـزَّمِ
وَلاَ شَارَكَتْ فِي المَوْتِ فِي دَمِ نَوْفَلٍ

صَحِيْحَـاتِ مَالٍ طَالِعَاتٍ بِمَخْـرِمِ
فَكُـلاً أَرَاهُمْ أَصْبَحُـوا يَعْقِلُونَـهُ

وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـمِ
وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ

تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ
رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ

يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ
وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ

يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ

إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَـمِ
وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُـهُ

وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ
وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ

يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ

يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ
وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ

يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ
وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ

وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ

وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ

وإنْ يَرْقَ أسْبابَ السّماءِ بسُلّمِ
ومن هابَ أسبابَ المنايا ينلنهُ

زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ
وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ

فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ

يطيعُ العوالي، ركبتْ كلَّ لهذمِ
ومَن يَعصِ أطرَافَ الزِّجاجِ فإنّهُ

وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـمِ
وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَهُ

إلى مُطمَئِنّ البِرّ لا يَتَجَمجمِ
ومن يوفِ لا يذممْ ومن يفضِ قلبهُ

إلى مُطمَئِنّ البِرّ لا يَتَجَمجمِ
ومن يوفِ لا يذممْ ومن يفضِ قلبهُ

وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزه الدومي
مشرف
مشرف
حمزه الدومي


ذكر عدد المساهمات : 5153
نقاط : 5604
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 30
الموقع : البيت

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 2:52 am

شكرا على الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lovesick love
مراقب عام
مراقب عام
lovesick love


ذكر عدد المساهمات : 12161
نقاط : 13394
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : https://0202.ahlamontada.net

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 8:23 pm

شكرا على الشعر

المتروك والمهمل في ايامنا هذه رغم انه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://0202.ahlamontada.net
محمد الدومي
المدير العام
المدير العام



ذكر عدد المساهمات : 8853
نقاط : 9843
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : https://0202.ahlamontada.net

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 10:11 pm

شكرا على الشعر
ادريس
اتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://0202.ahlamontada.net
angel
مشرفه سابقه
مشرفه سابقه
angel


انثى عدد المساهمات : 2485
نقاط : 2614
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 31

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2009 4:24 pm

اكرهكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://0202.ahlamontada.net
ابو خنجر
عضو متألق
عضو متألق



ذكر عدد المساهمات : 226
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
الموقع : المملكه الاردنيه الهاشميه

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 02, 2009 3:04 pm

شكرررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصمت
نائب المدير
نائب المدير
عاشق الصمت


ذكر عدد المساهمات : 3068
نقاط : 3707
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 33
الموقع : 0202ahlamontada.net

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:48 am

مشكوووووووووووووووور كلام جميل
شكرا للجهود
رووووووووووووووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://0202.ahlamontada.net
انس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
انس


ذكر عدد المساهمات : 3724
نقاط : 3765
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 27

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 1:35 am

شكرا رووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزه الدومي
مشرف
مشرف
حمزه الدومي


ذكر عدد المساهمات : 5153
نقاط : 5604
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
العمر : 30
الموقع : البيت

من الشع الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشع الجاهلي   من الشع الجاهلي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 4:12 pm

كلام رائع
وجميل
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الشع الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الهمه للتميز :: منتدى الشعر العربي :: قسم الشعر العربي-
انتقل الى: